المدنيةمقالات موسم حج هذا العام مختلف


الاثنين 28 أغسطس 2017 02:51 صباحاً

مازن الشرعبي

موسم حج هذا العام مختلف

شهدت عملية تفويج الحجاج لهذا العام 1438هـ / 2017م، نجاحا كبيرا، فاق كل التصورات مقارنة بتفويج الحجاج في الأعوام السابقة، نتيجة لتوجيهات القيادة السياسية الممثلة بفخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية والجهود المبذولة من دولة رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر، بوضعه الخطة ومتابعة الترتيبات التي بدأت منذ وقت مبكر، للجنة العليا لإدارة موسم الحج برئاسة وزير الأوقاف والإرشاد الدكتور أحمد عطية.

إجراءات وزارة الأوقاف الجديدة لهذا العام والتي بدأت منذ شهر إبريل الماضي بافتتاح وزير الأوقاف والإرشاد الدكتور أحمد عطية بمعية وكيل الوزارة لقطاع الإرشاد والتوجيه محمد شبيبه، لمكتب شؤون الحجاج اليمنيين في مكة المكرمة في خطوة أولى نحو تدشين العمل في قطاع الحج للعام الجاري.

حيث سيقع على عاتق المكتب تيسير شؤون حجاج اليمن وتقديم الخدمات المناسبة لضيوف الرحمن وسيعمل على مدار العام.

المكتب كان أولى خطوات وزارة الأوقاف للمضي نحو موسم حج خالٍ من كل الأخطاء المتكررة لكل الأعوام والمتمثلة بعدم الترتيب، والتكدس، والانتظار المرهق لاستكمال إجراءات الدخول الى المملكة في منفذ العبر اليمني الذي أصبح المنفذ الوحيد المعتمد لدخول أكثر من 24 ألف حاج بالإضافة إلى أعضاء البعثة اليمنية والذي تكلل دخلوهم إلى مكة المكرمة بسلام، في سابقة لم تحدث من قبل في أي موسم حج سابق.

حيث عملت الوزارة على رسم خطة التفويج لهذا العام منذ البداية، وذلك وفق جدول زمني يبدأ من يوم 19 ذوالقعدة وينتهي يوم 2 ذو الحجة، بحيث لا يتجاوز عدد الباصات التي تصل إلى المنفذ كل يوم عن 40 باص أي بحدود 2000 حاج يوميا.

توجيهات القيادة

شددت التوجيهات الصادرة والمستمرة لفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر، على أهمية تذليل كافة الصعوبات أمام الحجاج اليمنيين لهذا الموسم، مع الأخذ في الحسبان بعدم تكرار أي أخطاء سابقة، من غياب في الترتيب والتنظيم في عملية التفويج.

ومثلت توجيهات القيادة قوة دفع كبيرة لوزارة الأوقاف لإنجاح موسم الحج لهذا العام، والذي أكد وزيرها الدكتور أحمد عطية، بأن التوجيهات والمتابعة المستمرة للرئيس هادي ولرئيس الحكومة الدكتور بن دغر كان لهما الفضل بعد الله في الوصول لنتائج حج هذا الموسم.

التنسيق اليمني السعودي

نشاط وزير الأوقاف والإرشاد الدكتور أحمد عطية، في هذا الجانب، كان له دور كبير في إنجاح عملية تفويج الحجاج اليمنيين لهذا العام، إضافة للدور الكبير الذي لعبته وزارة الحج والعمرة السعودية، وكافة الأجهزة والمؤسسات المرتبطة بخدمة الحجيج، لما يقدمونه من تسهيلات كبيرة للحجاج من مختلف دول العالم.





{anews}
{comments}