المدنيةمقالات إننا نغش أنفسنا..!!


الخميس 19 يوليو 2018 09:53 صباحاً

إصلاح الحياني

إننا نغش أنفسنا..!!

لا تنهض الأمم ٳلا بالعلم والتعليم ولا تنهدم إلا إذا ذهب العلم وانهدم التعليم.. وما كنا في تاريخنا وحضاراتنا القديمة في مقدمة الأمم إلا لأننا كنا منبع العلم وجذر العلوم، ولهذا أصبحنا اليوم -بالمقابل- في آخر قائمة الأمم لأن التعليم أصبح في آخر اهتمامنا..!!

 تشهد ٲمتنا حروبا وأزمات واضطرابات، والأسباب كثيرة متعددة، إلا أنه لا يمكن استبعاد تدهور التعليم من قائمة الأسباب التي أدخلت بلداننا في هذه الأزمات المتعاقبة.

 من الغريب أن يتراجع مستوى التعليم في ظل التطور الهائل بالمجال التكنولوجي. وما يحز في النفس أن نشهد تفاقما لظاهرة الغش في المدارس من سنة لأخرى، لدرجة أن الغش أصبح أمرا طبيعيا في نظر الجميع، ومن الابتدائية إلى آخر مستويات التعليم الجامعي.

 للٲسف أصبح الطلاب اليوم يعتمدون بشكل كبير على الغش، ويرون ٲنه لا سبيل للنجاح إلا به، وكم يمضون من ٲوقات طويلة في كتابة البراشيم وابتكار الحيل وطرق وأساليب للغش!!

 وما يزيد الطين بلة هو تجاهل المسؤولين في الجهات المعنية لهذه الظاهرة، وتعاطف المدرسين والمراقبين بتسهيل عملية الغش للطلاب، والأسوأ على الإطلاق أن يشاركهم الأهل والآباء والأمهات، وهذا أمر باعث على الحيرة، لأنه ليس هناك من يغش نفسه إلا نحن!!

 الغش الذي نشاهده في واقعنا الٲليم  هو المانع الرئيسي للٲمة من التقدم والرقي المنشود، ذلك أن التعليم هو البنية التحتية التي يستند عليها رقي المجتمعات..

 المجتمع الذي يهتم بالعلم والتعليم ينهض ويرتقى ويتطور، والمجتمع الذي يهمل العلم والتعليم أو يغش نفسه عليه أن يراجع حساباته لأنه لن يستطيع تحمل النتائج، وما هذه الأزمات التي تعصف بمجتمعاتنا إ





{anews}
{comments}