المدنية أخبار أخبار و تقارير محلات الصرافة في عدن توقف التعاملات البنكية احتجاجًا على انهيار الريال

محلات الصرافة في عدن توقف التعاملات البنكية احتجاجًا على انهيار الريال

الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 11:32 مساءً
المدنية أونلاين_عدن

أوقفت محال الصرافة في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، اليوم الثلاثاء، التعاملات البنكية، احتجاجًا على الانهيار الكبير للعملة المحلية مقابل العملات الأجنبية.

 

جاء ذلك بناءً على دعوة وجهتها نقابة الصرافين، مساء الإثنين، بضرورة وقف تعاملات البيع والشراء للعملات الأجنبية كافة اليوم.

 

وخلال الأسابيع الماضية، سجل الريال اليمني انهيارًا متسارعًا أمام العملات الأجنبية؛ حيث وصل سعر الدولار الواحد إلى 655 ريالا.

 

كما دعت النقابة إلى إغلاق جميع محلات الصرافة في عدن، خلال الأيام الثلاثة القادمة، بدءاً من غدٍ الأربعاء حتى صباح السبت المقبل.

 

وقال سكان محليون، في أحاديث منفصلة مع الأناضول، إن جميع محلات الصرافة في المحافظة، أوقفت جميع تعاملاتها استجابة لدعوة نقابة الصرافين في المدينة.

 

وذكروا أن بعض محلات الصرافة لم تكتف فقط بوقف التعاملات فحسب، بل أوصدت أبوابها أمام الزبائن استباقا للإغلاق التام، المفترض تنفيذه بدءاً من يوم غدٍ الأربعاء.

 

وعزت النقابة دعوتها هذه إلى الانهيار المتسارع وانخفاض القيمة الشرائية للريال اليمني مقابل العملات الأخرى.

 

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، تدخلت السعودية لإنقاذ الريال اليمني ووقف انهياره؛ بإيداعها ملياري دولار في حساب البنك المركزي اليمني.

 

وبلغ سعر الدولار حينها 480 ريالا؛ لكن ذلك لم يلبث إلا فترة بسيطة، قبل أن يعاود تدهوره بشكل أكبر مما كان عليه سابقا.

 

وأدى انهيار العملة المحلية في اليمن، إلى تفاقم الوضع الإنساني جراء ارتفاع أسعار السلع الأساسية، مع ارتفاع سعر المشتقات النفطية بشكل كبير.

 

ويعيش معظم الموظفين في اليمن دون مرتبات حكومية، منذ أكثر من عامين، في حين يعاني أكثر من 22 مليون شخص من الفقر وهم بحاجة إلى مساعدات، حسب تقديرات أممية.


{anews}