المدنية أخبار من حولنا تهديد أميركي بفرض حصار بحري على روسيا

تهديد أميركي بفرض حصار بحري على روسيا

الأحد 30 سبتمبر 2018 08:53 مساءً
المدنية اونلاين ـ‘ متابعات

صرح وزير الداخلية الأميركي ريان زينكي، بأن البحرية الأميركية يمكنها محاصرة روسيا إذا لزم الأمر، وذلك لمنعها من السيطرة على إمدادات الطاقة في الشرق الأوسط، كما تفعل في أوروبا.

وأضاف زينكي أن «لدى الولايات المتحدة هذه القدرة بفضل أسطولنا البحري، للتأكد من أن الممرات البحرية مفتوحة، وإذا لزم الأمر، للحصار... للتأكد من أن إمدادات الطاقة الروسية لا تذهب إلى السوق»، وذلك في مؤتمر صحافي خلال احتفالية برعاية «اتحاد مستهلكي الطاقة»، نقلته صحيفة «واشنطن إيكزامينر» الأميركية.

وأوضح زينكي أن الدخل الروسي يعتمد بشكل أساسي على بيع منتجات الطاقة، متابعاً أن روسيا تلعب دوراً نشطاً في منطقة الشرق الأوسط، لأنها تريد بيع إنتاجها من النفط والغاز في هذه المنطقة، مثلما تفعل في أوروبا.

وأشار الوزير الأميركي إلى أن الوضع مع إيران يشبه إلى حد كبير الوضع مع روسيا، قائلاً إن هناك خيارين لحل هذه القضايا.

وتابع: «هناك خيار عسكري، لا أفضل استخدامه. وهناك خيار اقتصادي، وهو ممارسة الضغط وإبعاد منتجات الطاقة الروسية عن السوق. ونحن قادرون على القيام بذلك لأن الولايات المتحدة هي أكبر منتج للنفط والغاز».

ونقلت الصحيفة أن الإدارة الأميركية، برئاسة ترمب، تعارض بشدة مشروعات الطاقة الروسية، مثل خط أنابيب «نورد ستريم 2» (التيار الشمالي 2) إلى ألمانيا، خوفاً من زيادة نفوذها في أوروبا.

ويريد الرئيس ترمب من الاتحاد الأوروبي شراء المزيد من الغاز الطبيعي الأميركي، لتنويع إمدادات الطاقة في القارة بعيداً عن روسيا.


{anews}