المدنية أخبار من حولنا السعودية والكويت والإمارات تودِع أكثر من مليار دولار في «المركزي الأردني»

السعودية والكويت والإمارات تودِع أكثر من مليار دولار في «المركزي الأردني»

الخميس 04 أكتوبر 2018 03:44 مساءً
المدنية اونلاين ـ‘ متابعات

قال مصدر حكومي أردني إن السعودية والكويت والإمارات أودعت ما يزيد على مليار دولار في البنك المركزي الأردني، وتعهدت بدعم الميزانية بقيمة 500 مليون دولار على مدى خمس سنوات في إطار حزمة قيمتها 2.5 مليار دولار لمساندة اقتصاد الأردن.
وقال المصدر إن اتفاقاً سيُوقّع في وقت لاحق، اليوم (الخميس)، سيعلن تفاصيل الحزمة البالغة 2.5 مليار دولار التي تعهدت الدول الثلاث بها في يونيو (حزيران) الماضي لمساعدة الأردن في تنفيذ إجراءات تقشفية أثارت احتجاجات كبيرة.
وتتضمن الحزمة أيضاً ضمانات ائتمان بقيمة 600 مليون دولار تقدمها الدول الخليجية ستساعد الأردن على تدبير ائتمان بسعر رخيص من البنك الدولي وتمويل آخر لمشاريع ضرورية للبنية التحتية.
وأضاف المصدر أن الكويت أودعت 500 مليون دولار في البنك المركزي، في حين وصلت 330 مليون دولار إضافية من السعودية، اليوم (الخميس).
ويشارك وزير المالية السعودي محمد الجدعان، خلال زيارته، اليوم، للأردن في اجتماع وزراء المالية لكل من الإمارات والكويت والأردن، تنفيذاً لمقررات الاجتماع الذي عُقد في مكة المكرمة يوم الأحد 10 يونيو الماضي، لمناقشة سبل دعم الأردن للخروج من الأزمة المالية.
ويشار إلى أن اجتماع مكة المكرمة تم الاتفاق فيه على تقديم حزمة من المساعدات الاقتصادية للأردن بإيداع مبلغ مليار دولار أميركي وديعة في البنك المركزي الأردني مشاركة من السعودية والكويت والإمارات، وتقديم ضمانات للبنك الدولي بمبلغ 600 مليون دولار أميركي لمصلحة الأردن بواقع 200 مليون دولار أميركي من الدول الثلاث، وتقديم دعم سنوي لميزانية الحكومة الأردنية بمبلغ 150 مليون دولار أميركي بواقع 50 مليون دولار أميركي من كل دولة من الدول الثلاث لمدة خمس سنوات، وقيام صناديق التنمية في الدول الثلاث بتمويل إنشاء المدارس في الأردن بواقع 50 مليون دولار أميركي من كل دولة من الدول الثلاث بشكل فوري لمرة واحدة ضمن البرامج التي تخدم هذا القطاع بالأردن.


{anews}