المدنية أخبار فكر وأدب فيلم وثائقي قصير عن اليمن يحصد جائزة دولية جديدة

فيلم وثائقي قصير عن اليمن يحصد جائزة دولية جديدة

الثلاثاء 26 فبراير 2019 12:14 مساءً
المدنية أونلاين ـ متابعات :

حصد فيلم «وما جاء الفجر» للمخرجة الأردنية «نسرين الصبيحي» جائزة دولية جديدة، في مهرجان شمال أوروبا الدولي للأفلام، المنعقد يوم 22 فبراير في العاصمة البريطانية لندن.

الفيلم الحاصل على جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير، يحكي قصة الطفلة «بثينة الريمي» التي قضت أسرتها كاملة وأصيبت هي بقصف للطيران في أغسطس 2017، ومن خلالها سلطت المخرجة الضوء على مأساة الطفولة في اليمن، ومعاناتهم جراء الحرب.

 

وفي يوليو 2018، حصد الفيلم على المركز الأولى في جائزة العلم والتعلم في مهرجان مدريد السينمائي، كأفضل فيلم وثائقي قصير.

وتهتم المخرجة الأردنية نسرين الصبيحي، بالوضع الإنساني في اليمن، وتنشط بكثرة في المؤتمرات والندوات، المعنية بتسليط الضوء على مأساة اليمنيين، كما قامت بزيارات ميدانية عديدة إلى اليمن.

 

وأعربت «الصبيحي»، في تصريح لها، عن سعادتها البالغة بهذا الفوز، مؤكدة أن هذا يعتبر تكريما لها كمخرجة، وتأكيدا بأن العالم يقف مع الإنسان اليمني، متمنية أن يأتي اليوم الذي يعم فيه السلام على كل ربوع اليمن.

 

وتعكف المخرجة الأردنية حاليا، على إنجاز فيلم قصير عن مأساة «أسلم»، والمجاعة الحاصلة هناك، والذي يتطرق إلى حقيقة الدور المشبوه لسلطة الأمر الواقع «الحوثيين»، وسعيهم المستمر لاستغلال الأزمة الإنسانية في أسلم، لإظهار أنها نتيجة للحرب التي يقودها التحالف العربي.

 

ومن المتوقع أن يحقق الفيلم نجاحا كبيرا، نظرا لما يحويه من حقائق ومشاهد تجسد معاناة الآلاف هناك، كما أن لديها سلسلة أفلام قادمة، تنوي تنفيذها حول اليمن.

 

 


{anews}