المدنية أخبار فكر وأدب إستياء يمني وتهديد بمقاضاة تلفزيون MBC لسرقة أغنية تراثية ونسبها لفنان كويتي

إستياء يمني وتهديد بمقاضاة تلفزيون MBC لسرقة أغنية تراثية ونسبها لفنان كويتي

الأحد 18 نوفمبر 2012 01:23 مساءً
متابعات

 قال رئيس البيت اليمني للموسيقى الفنان فؤاد الشرجبي إن مجموعة قنوات الـ mbc إن تجاهلاً لحقوق فكرية قامت بها القناة بعد نسب أغنية يمنية بثتها عبر برنامج مسابقاتي لفنان كويتي.

وأضاف الشرجبي – وفقاً لما نشره موقع الوحدوي نت – إنهم بصدد رفع دعوات قضائية على خلفية تجاهل وتهميش الحقوق الفكرية للأغنية والتراث اليمني ونسب أغانيه للتراث الخليجي.

وطالب الشرجبي من وزارة الثقافة ومنظمات الحقوقية إلى التدخل السريع لإيقاف سرقة الحقوق الفكرية والأدبية للأغنية اليمنية من قبل القائمين على برنامج أحلى صوت بعد أن غنى احد المشاركين أغنية «يامنيتي يا سلى خاطري» خلال الحلقة الماضية وتم الإشارة إلى أن الأغنية من التراث الخليجي.

وأعرب عن استيائه الشديد لهذا التجاهل المتعمد أو غير المتعمد لحقوق الملكية الفكرية للأغاني اليمنية التي كان لها الدور الكبير في تكوين ما يسمى الآن الأغنية الخليجية؛ داعيا قناة الـ mbc إلى التحري قبل كتابة إي معلومة تخص حقوق الملكية الفكرية.

وأكد الشرجبي أن أغنية يامنيتي يا سلى خاطري التي نسبت في برنامج «أحلى صوت» للفنان الكويتي عبدالمحسن المهنأ أنها من التراث اليمني الأصيل وهي من كلمات ولحن الأمير/ أحمد فضل القمندان اللحجي وقد غنيت منذ أوائل القرن الماضي وأشهر من غناها في الستينات والسبعينات الفنان اليمني الكبير طه فارع ثم الفنان عبد القادر بامخرمة و أيضاً الفنانة رجاء باسودان - ومن بعدهم الفنان عبد المحسن المهنّا - ورمزي محمد - وخالد الملا - والكثير الكثير ممن تغنوا بهذه الرائعة اللحجية اليمنية مشيرا إلى أن الأغنية تم غنائها ببرنامج أرب أيدل بصوت احد المشاركين وتم ذكر أسم الأمير أحمد فضل القمندان كمرج لها.

من جانبه، قال الصحفي والناشط الحقوقي صدام أبو عاصم إن على المؤسسات المختصة في اليمن تولي مهمتها في التقاضي و الاحتجاج ضد السرقات التي تتوالى للموروث اليمني دون الإشارة إلى أصحاب الحق.

وشدد على أن تحاسب مجموعة mbc على هذا الاعتداء غير المسئول وغير المهذب واللاخلاقي على ما قامت به من استفزاز للمهتمين اليمنيين ولأهالي المبدعين.

وأضاف: «على الأشقاء في الخليج أن ينتبهوا لمثل هذا الأخطاء التي لا تغفر وكذا الجنوح طمس ملامح الوجه الفني المشرق لليمن واليمنيين بوسائل إعلامهم وبإمكاناتهم المادية الأخرى».

وعمدت قنوات خليجية في سنوات ماضية على بث أغاني تراثية يمنية، ونسبها لفنانين خليجيين، دونما الإشارة لمصدرها الحقيقي.

لكن هشاشة الجانب الحكومي اليمني، صرف انتباهه عن القيام بدوره في وقف سرقة الأغانٍ اليمنية.

وكانت إدارة مجموعة ( mbc ) في برنامجها المسابقاتي الغنائي «أحلى صوت»الذي يبث مباشرةً مساء كل جمعة إحدى الأغاني اليمنية «يامنيتي يا سلى خاطري» بصوت إحدى المتسابقات وكتبت تحت اسم الأغنية أنها لـ«عبدالمحسن المهنأ».


{anews}