المدنية أخبار مجتمع مدني منظمة الإنقاذ الدولية تدشن العربة المتنقلة بمديريات ردفان وحبيل جبر بلحج

منظمة الإنقاذ الدولية تدشن العربة المتنقلة بمديريات ردفان وحبيل جبر بلحج

الخميس 24 نوفمبر 2016 04:23 مساءً
المدنية/لحج/وهيب الذيباني:

دشنت منظمة الإنقاذ الدولية IRC صباح يوم أمس الأربعاء بمديريات ردفان وحبيل جبر بمحافظة لحج مشروع العربة الصحية المتنقلة في المستوى الثاني والثالث من الوحدات الصحية في المديريتين والتي تستمر لمدة ستة اشهر.


حيث سيتم تنفيذ العربة المتنقلة لتقديم الخدمات الصحية في خمس مناطق من كل مديرية ، (مناطق مسك – عقيبة – وحدة – دبسان – نمره من مديرية ردفان) وخمس مناطق في مديرية حبيل جبر وهي (حسي – معربان – خيرة – حبيل احسن – حبيل جبر العاصمة وما حولها).


وتساهم العربة المتنقلة في تقديم الخدمات الصحية والتغذوية بما فيها خدمات التطعيم والصحة الإنجابية ومعاينة المرضى بمختلف الفئات العمرية وتقديم خدمات التغذية للأطفال اقل من خمس سنوات والأمهات المرضعات والحوامل وكذا التثقيف الصحي لسكان المناطق المستهدفة.


وفي حفل التدشين التقى مدراء مكاتب الصحة في المديريات المستهدفة بالمواطنين وحثوهم على ضرورة التعاون مع الفرق الطبية وتسهيل مهامهم وأعمالهم الميدانية ، مؤكدين انه سيتم استهداف هذه المناطق نظراً لبعدها الجغرافي وحاجة سكانها لمثل هكذا خدمات.


ودعوا المواطنين إلى الاستفادة من الخدمات التي تقدمها العربة المتنقلة ، مقدمين شكرهم للمنظمة على الجهود التي تبذلها في الوصول إلى المناطق الريفية الأكثر احتياجاً للخدمات الصحية ، معبرين عن أملهم في توسع الأنشطة الصحية لتشمل مختلف مناطق المديريات

.

من جهته الدكتور/ طه حسين مشرف الصحة الميدانية بمنظمة الإنقاذ الدولية بالمحافظة قام بتسليم الأدوية للفرق الطبية الميدانية وقام بتقديم شرح موجز عن خطة عمل المشروع ، معلناً تدشين أنشطة العربة المتنقلة في المديريتين ، كما حث الفرق الميدانية على الانضباط بالعمل حسب المواعيد المحددة وإنجاز المهام الموكلة اليهم في خدمة المواطنين.


وقد عبر المواطنين عن شكرهم وتقديرهم لمنظمة الإنقاذ الدولية على وصولها إلى قراءهم في الريف وإدخال الخدمات الصحية المتنقلة اليها ، وابدوا استعدادهم بالتعاون مع الفرق الطبية الميدانية التابعة للمنظمة والعمل على تذليل الصعاب أمامهم وتسهيل مهامهم لضمان نجاح المشروع.


حيث بلغت عدد الحالات التي تم معاينتها في اليوم الأول من الحملة 198 حالة على مستوى المديريتين من مختلف الأعمار بمعدل 112 حالة مرضية و15 حالة تطعيم في منطقة مسك ردفان ، وعدد 54 حالة مرضية و17 حالة تطعيم في معربان - حبيل جبر ، هذا وتستمر الفرق الميدانية بالتنقل على المناطق المستهدفة بصورة يومية خلال فترة المشروع.


علماً إن المناطق الريفية في مديريات ردفان وحبيل جبر ذات كثافة سكانية ويعاني سكانها من ظروف معيشية صعبة خاصة في المرحلة الراهنة إضافة إلى انه ينتشر فيها أمراض سوء التغذية والأمراض والأوبئة مثل الإسهالات والحصبة والتهابات الجهاز التنفسي والملاريا.


حضر التدشين الدكتور/ طه حسين المشرف الصحي الميداني لمنظمة الإنقاذ الدولية IRC بالمحافظة ، والأخ/ عبدالمنعم المزاحمي مراقب أغذية للمنظمة بالمحافظة ، والأخ/ انيس المنصب مدير إدارة الصحة العامة والسكان ردفان ، والأخ/ هيثم مقبل عوض مدير إدارة الصحة العامة والسكان حبيل جبر وجمع من القيادات المجتمعية والشايخ والمواطنين.

 


{anews}