المدنية أخبار من حولنا تعرف على العدد الإجمالي للاجئين السوريين حول العالم

تعرف على العدد الإجمالي للاجئين السوريين حول العالم

الجمعة 31 مارس 2017 05:55 مساءً
عدد اللاجئين السوريين تخطى 5 ملايين شخص
المدنية أونلاين_وكالات

ذكرت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم أن عدد اللاجئين السوريين الذين فروا من بلادهم جراء الحرب الجارية هناك منذ 6 سنوات، قد تخطى 5 ملايين لاجئ.. داعية المجتمع الدولي إلى تعزيز جهوده لمساعدتهم وتوفير الحماية والأمن لهم.

 

وقال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي "مازال أمامنا طريق طويل لإعادة توطين هؤلاء اللاجئين وتوفير مجموعة من المسارات التكميلية لهم.. ولتحقيق هذه الغاية، نحن لا نحتاج فقط لتوفير أماكن إضافية، ولكننا نحتاج أيضا لتسريع وتيرة تنفيذ تعهداتنا السابقة".

 

وأضاف غراندي "ان تعهداتنا هذه تعد بمثابة رمز هام للتضامن وتشارك المسؤولية من قبل المجتمع الدولي، وإذا كنا نريد تحقيق هدفنا يجب علينا ان نسرع وتيرة جهودنا خلال العام الجاري والأعوام القادمة".

 

وأكد أن عملية إعادة توطين اللاجئين السوريين تعد أداة هامة لتوفير الحماية والأمن والسلام لهم .. منوها بأن المفوضية ستواصل عملها مع جميع الدول لتحقيق هذه الغاية.

 

وتأتي تصريحات المفوض السامي بمناسبة مرور عام كامل على اجتماع رفيع المستوى عقد في مدينة جنيف السويسرية حول سوريا، في 30 مارس 2016، وتعهد خلاله المشاركون بإعادة توطين 10 بالمائة من جميع اللاجئين السوريين بحلول عام 2018.

 

ورغم تعهد المشاركين في الاجتماع بإعادة توطين وتسهيل المسارات التكميلية لنحو 500 ألف لاجئ سوري، إلا أنه حتى اليوم لم يتم توفير سوى نصف أماكن إعادة التوطين فقط، والتي يمكنها استيعاب نحو 250 ألف لاجئ فقط.

 

وقد تعهدت الدول الأعضاء بالأمم المتحدة، مع توقيع إعلان نيويورك حول اللاجئين والمهاجرين في سبتمبر 2016، بزيادة جهودها لتوفير مساكن جديدة لجميع اللاجئين الذين يحتاجون للحماية في بلدانهم.

 

وتشير تقديرات مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى أن قرابة 1.2 مليون لاجئ سيحتاجون لإعادة توطينهم خلال عام 2017، 40 بالمائة من جملة هؤلاء سوريون.

ك.ف;


{anews}