المدنية أخبار أخبار و تقارير اختتام المهرجان الفني عيدنا سوا بعدن والذي رعته وزارة الشباب والرياضة (تقرير)

اختتام المهرجان الفني عيدنا سوا بعدن والذي رعته وزارة الشباب والرياضة (تقرير)

الاثنين 04 سبتمبر 2017 11:26 مساءً
المدنية أون لاين_خاص

على مدى ثلاثة أيام متتالية ؛ أختتم مؤسسة سوا الفنية المهرجان الفني عيدنا سوا بالهواء سوا بعدن أعمالها بمسرح مطاعم الحمراء بالمعلى وسط إقبال كثيف للمواطنين في سعيٍ من وزارة الشباب والرياضة  لصناعة البسمة في وجه المدينة بالتزامن مع فرحة عيد الأضحى المبارك.

 

وبرعاية رسمية من قبل وزارة الشباب والرياضة ممثلة بالوزير الأستاذ نائف البكري أقامت الوزارة المهرجان العيدي بعدن من خلال مؤسسة سوا الفنية والذي صاحب عمر المهرجان غناء ومسرحيات ورقص شعبي ومسابقات وفقرات تفاعلية أخرى متنوعة وسط اكتظاظ الأهالي وإقبال منقطع النظير هو الأول من نوعه بعد ثلاثة أعوام من الحرب الذي شهدتها المدينة.

 

وتخلل الحفل الفني  "عيدنا سوا بالهواء سوا" على مدى الثلاث الأيام حفلات غنائية للفنان الشاب وجدي الرديني صاحب الصوت الرخيم على ترانيم الموسيقى التي رتلتها أنامل العازف المعروف "مشاري" وفقرات مسرحية لنجوم المسرح العدني من بطولة الفنانين رائد طه وهديل عبد الحكيم وقاسم رشاد وخديجة باسبيعه في مسرحيات "نادية وشادية" و"نادية وخالد وفله" تطرقت جميعها إلى معالجات ظواهر اجتماعية سلبية كضرب الرصاص وغلى المهور والسوق السوداء بمحطات تعبئة الوقود.

 

كما حضر المهرجان العيدي كلاً من وكيل وزارة الشباب والرياضة الأستاذ عبد الحكيم السعيدي والأستاذ شكري حسين الأمين العام المساعد لجائزة رئيس الجمهورية للشباب ؛ حيث عبرت الوزارة عبر عدد من منتسبيها ممن حضروا المهرجان عن مدى سعادتهم بأداء المهرجان العيدي الذي من شأنه إسعاد الناس وإبراز المواهب ومشاركة المدينة أفراحها بالتزامن مع فرحة عيد الأضحى المبارك.

 

وقدمت الفنانة العدنية "أمل كعدل" عدد من أغاني الزمن الجميل على مسرح مهرجان " عيدنا سوا" كما رقصت فرقة سماء عدن عدد من الرقصات الشعبية على مدى الثلاث أيام إلى جانب فرقة "We can crwo" العدنية التي قدمت عدد من الرقصات الغربية على هيئة حركات رياضية في أجمل عرض فني مما يوحي بوجود ثورة إبداع تتجلى في ناصية هذه المدينة الغنية بالمبدعين.

 

وبمحاكاة المهرجان "عيدنا سوا" سار فنان الـ"DJ" هارون محمد مع إبداع الحفل المحفوف ببسمة الجماهير الذي تخلله صناعة البسمة التي توزعت في وجوه مدينة عدن وأبنائها حسب رئيس مؤسسة سوا الفنية الفنان "أحمد اليافعي" الذي قدم الحفل من على منصة المسرح كما شاركت وزارة السياحة بحضور المهرجان العيدي ممثلة بوكيل الوزارة الأستاذ "مدحت صالح العلهي" وعدد من المسؤلين.

 

يضيف الفنان "أحمد اليافعي" إن سعادتي منبعها في سعادة كل شخص كان موجود معنا وان هذه النجاح الكبير والحضور الجماهيري الذي تعدا أكثر 1000 شخص هو بسبب توفيق من الله ومن ثم دعم وزارة الشباب والرياضة والجهود المبذولة من كل عضو من أعضاء مؤسسة سوا الفنية والشكر لكل من حضر مهرجان عيدنا سوا بالهواء سوا وتفاعل معنا وساعدنا في رسم السعادة وصناعة الفرحة والابتسامة على وجوهه الحاضرين".

 

هذا ودارت أسئلة المسابقات في الأروقة الرياضية كما دارت أسئلة السباق الممهور بالجوائز المقدمة من "سويت حلى" و "بن سلمان للأقمشة" عن تاريخ ومعالم مدينة عدن والموروثات الشعبية بالمدينة ومثقفيها ورياضتها وفنها وأبرز ما يميز عدن عن غيرها كيف لا وهي المدينة المقدسة التي ينتمي إليها أبنائها وهي الأم الحنون حسب وصف الحاضرين الذين بدت ابتسامتهم في أروقة المهرجان العيدي.

 

وسبق لمؤسسة سوا الفنية العدنية أن تأسست بعام 2012م _أي_ قبل خمس سنوات قدمت خلالها الكثير من المسرحيات والأغاني ووصلات فنية مترامية الإبداع  بنخبة من الممثلين المتألقين كـ"أحمد اليافعي ؛ وهديل عبدالحكيم ؛ عبير عبدالكريم ؛ هدى رمزي ؛ خديجة باسبيعه ؛ والمصور مطلق بن مسعود" والصحفي عمر محمد حسن ؛ كما أن مهرجان عيدنا سوا أعاد لمدينة عدن ألقها وللناس الفرحة بالتزامن مع أفراح عيد الأضحى المبارك.   


{anews}