المدنية أخبار أخبار و تقارير تقرير: الحرب رفعت الأسعار بنسبة 60% في اليمن

تقرير: الحرب رفعت الأسعار بنسبة 60% في اليمن

الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 06:37 صباحاً
المدنية أونلاين_إرم

قال مركز يمني متخصص في الدراسات الاقتصادية والإعلامية، إن متوسط ارتفاع أسعار المواد الغذائية مقارنة بما كانت عليه قبل اندلاع الحرب في اليمن وصل إلى 60%.

 

وأوضح مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي في تقرير حول تدهور الوضع الاقتصادي والإنساني في اليمن خلال النصف الأول من العام الحالي 2017م”، أن أسعار المواد الغذائية ارتفعت بنحو 35%، مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي 2016.

 

وأكد المركز، أن حجم استيراد المواد الغذائية تراجع بنسبة 22%، في وقت قفزت نسبة استيراد المشتقات النفطية خلال الربع الأول من العام الحالي إلى 103%، مقارنة بالربع الأول من العام الماضي.

 

وعلى مدى العامين الماضيين لم يشهد الوضع الاقتصادي في اليمن أي تحسن بسبب الحرب التي تشهدها البلاد، وسط مؤشرات تؤكد ارتفاع نسبة الفقر إلى 85%، حيث بينت تقارير دولية أن أكثر من 15 مليون يمني يفتقرون إلى مياه صالحة للشرب والاستخدام، بسبب تفاقم الوضع المعيشي والإنساني والصحي في البلاد، الذي أدى لوفاة 14 ألف طفل يمني دون سن الخامسة كل عام.

 

وعدد التقرير المشاكل التي تعيق نمو الاقتصاد اليمني، وتنعكس سلبياً على واقع الحياة في البلد، منها “عجز البنوك اليمنية عن الوفاء بالتزاماتها لعملائها واعتماد التجار اليمنيين في شراء العملات على شركات الصرافة والسوق السوداء”.

 

وأشار التقرير إلى أن عدم صرف مرتبات الموظفين منذ احد عشر شهرا كان احد المعوقات الاقتصادية في اليمن، وخاصة بالمناطق التي تسيطر عليها جماعة الحوثي وصالح بالإضافة لبعض المدن التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية ومدينة تعز.

 

ولفت المركز اليمني إلى صعوبات كبيرة تواجهها البنوك اليمنية في التحويلات الخارجية والتعامل مع البنوك الخارجية، بسبب تصنيف اليمن بأنها “منطقة ذات مخاطر عالية”.


{anews}