المدنية أخبار أخبار و تقارير عسكر يطالب المجتمع الدولي بالضغط على الانقلابيين لتنفيذ القرارات الدولية

عسكر يطالب المجتمع الدولي بالضغط على الانقلابيين لتنفيذ القرارات الدولية

الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 02:13 صباحاً
المدنية أونلاين_وكالات

طالب وزير حقوق الإنسان الدكتور محمد عسكر، المجتمع  الدولي بالضغط الفعال على مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية واتخاذ المواقف والإجراءت اللازمة والسريعة لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية وفي مقدمتها قرار مجلس الأمن 2216 وإنهاء الانقلاب باعتباره أساس الأزمة اليمنية. 

وأكد عسكر -في الندوة التي نظمها المركز العربي البريطاني للدراسات الإستراتيجية والتنمية أمس الاثنين في نادي الصحفيين السويسري في جنيف- تدهور حالة حقوق الإنسان والوضع الإنساني بشكل غير مسبوق في اليمن، مشيراً إلى أن المليشيا قصفت المدن والأسواق الشعبية وارتكبت جرائم جماعية بحق المدنيين العزل وارتكبت الانتهاكات الستة الجسيمة بحق الطفولة في اليمن. 

وقال عسكر إن المليشيا تسببت في سقوط 11746 قتيلا بينهم 695 امرأة و1239 طفلا واصابة 28392 بينهم 3999 امرأة و3601 طفل وقامت بتدمير هائل للبنية التحتية واستخدمت المنشآت العامة والخاصة بمختلف أنواعها كمراكز وثكنات عسكرية. 

وأضاف أن المليشيا استغلت واستخدمت وجندت أكثر من عشرين ألف طفل وجعلتهم وقوداً لحربها، مشيرا إلى أن المليشيا انتهجت سياسة تكميم الأفواه بحق الإعلام والإعلاميين حيث خضع عشرة إعلاميين للمحاكمة الغير عادلة، وارتكبت وما زالت ترتكب جرائم الاختطاف والإخفاء القسري والتعذيب حتى الموت للشباب والناشطين والإعلاميين والسياسيين المعارضين. 

وأوضح أن حالات الاعتقال التعسفي بلغت 14174 حالة، في حين وصلت حالات الإخفاء القسري إلى 2899 حالة إخفاء قسري بينهم أطفال، وبلغت حالات التعذيب 850 حالة، وأنشأت مليشيات الحوثي صالح سجونا ومعتقلات سرية حيث تم رصد أكثر من 480 موقع اعتقال لا زال عدد 5000 معتقل ومخفي يقبعون  في سجون ومعتقلات الحوثي وصالح وتحتفظ الوزارة بكشف بأسمائهم. 

واتهم عسكر المليشيا بنشر ثقافة الكراهية وخطابات التطرف والطائفية والتسبب في تمزيق المجتمع اليمني.


{anews}