في مخالفة قانونية.. القضاء في أبين يصدر حكماً بالإعدام بحق حدث

المدنية أونلاين/نظير كندح/خاص:

صرحت مديرة مكتب وزارة حقوق الإنسان في أبين أ. ليزا العبسي عن أول قضيه ستهز مشاعر المجتمع المحلي والدولي معا وهي إصدار حكم الإعدام بحق الطفل الحدث/ هاني محمد أحمد الكعمدي والذي لم يتجاوز عمره الـ( 14 ) عاما بإثبات شهادة الميلاد المثبت فيها أن الطفل من مواليد 2008م، في قضية تحمل التأويل.

وقالت أن محكمة أبين الابتدائية أصدرت حكم الإعدام بحق الحدث "الكعمدي" 27 / 11 / 2022م، مشيرة أن المحكمة انتهكت بذلك حق الطفولة وأصدرت حكم الإعدام على الطفل الحدث الذي لم يتجاوز السن القانوني.

وأوضحت في تصريحها، إن هذا يعد إنتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان لا يقبله لا شرع ولا دين ولا قانون كون ذلك يعتبر خرقاً للقانون بتطبيق هذا الحكم على حدث وإنهاء حقه في الحياة دون مبرر أو نص قانوني يشرع الحكم في هذا الحدث، وفي قضية ملتبسة.

وطالبت "العبسي" مجلس القضاء الأعلى ووزير العدل ووزير حقوق الإنسان والمنظمات الدولية والحقوقية التدخل السريع لوقف إصدار الحكم بحق الطفل الحدث كون هذا الحكم اختراق للقانون الدولي والإنساني.

كما طالبت بتنفيذ اتفاقية حماية الطفل والتي صادقت عليها اليمن بوقف هذه الكارثة التي اخترقت كل الأعراف والقوانين الدولية والتي ستقوم بتنفيذ حكم قضائي بإعدام حدث لا ينطبق عليه القانون.