المدنية أخبار أخبار و تقارير ( العادات السبع للنجاح ) محاضرة في كلية الآداب جامعة عدن

( العادات السبع للنجاح ) محاضرة في كلية الآداب جامعة عدن

الاثنين 24 مارس 2014 08:45 مساءً
المدنية/عدن/علي عسكر الشعيبي:

نظمت جامعة عدن صباح اليوم الأحد محاضرة بعنوان ( العادات السبع للنجاح  ) حاضر فيها الدكتور / عمر عبدالله با محسون مؤسس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الصندوق الخيري للطلاب المتفوقين .


وفي المحاضرة التي أقيمت في قاعة ابن خلدون بكلية الآداب -عدن تطرق فيها د / عمر با محسون إلى العادات السبع للنجاح موضحا ذلك بضرب أمثلة من الواقع العربي المعاصر والحياة المعاشة .


وأشار د / با محسون في محاضرته أن المحاضرة تهدف إلى صناعة المتفوقين داعيا الطلاب إلى عدم الاكتفاء بالنجاح وإنما المثابرة للوصول إلى التفوق وهذا لن يتحقق ما لم يكن لدى الفرد استعداد لتغيير نفسه أولا ثم المجتمع من حوله .


وحث الطلاب على فهم أنفسهم أولاً ثم فهم من حولهم موضحا أهمية فن الاستماع قبل فن الحوار أو الحديث مع الآخر .


وأضاف علينا أن نتحلى بثقافة القبول بالآخر والتعايش معه مهما كانت آراءه ( سواء أكان انفصاليا أو غير ذلك )حد قوله .


كما أوضح في محاضرته إلى أهمية الأخلاق باعتبارها العمود الأساس في بناء الفرد والمجتمعات وقال ( إن من أسس النجاح هو القدوة في التعامل ).


ودعا الطلاب إلى أن يكونوا فاعلين يفكرون بالربح لهم ولغيرهم مع ضرورة الابتعاد عن ( التحزب ) الأنانية لنتمكن من بناء مجتمع متوازن تسوده روح المحبة والإخاء .

 

أعقب ذلك فقرات تمثيلية وإنشادية وحوارات ذات صلة باللغة العربية شاركت فيها جمعية اللغة العربية " الابداع والتميز "  وطالبات مدرسة ( ريدان ) النموذجية  تمكنت الطالبات من خلالها إبراز أهمية اللغة العربية وضرورة التمسك بها وشرح معاناتها جراء طغيان اللغة العامية عليها كما تم استعراض فقرات مناسباتية تحكي عن عيد ( الام ) وفقرات شعرية لادباء عرب نالت هذه الفقرات استحسان الحاضرين  .

 

وفي ختام هذه الفعالية فتح باب النقاش طرح الحاضرون عدد من الأسئلة والاستفسارات كان أبرزها للاستاذ / أيمن محمد ناصر ناشر ورئيس تحرير صحيفة ( الطريق ) والذي طالب مؤسسة الصندوق الخيري للمتفوقين إلى وضع خطط إستراتيجية ورؤى مستقبلية لتوسعة نشاط المؤسسة بحيث يشمل طلاب الثانوية أو من التاسع الأساسي وتحمل نفسها عناء البحث عن النوابغ - وهم كثر - ورعايتهم والاهتمام بهم ولو تطلب ذلك للتنسيق مع مكاتب التربية أو الجامعات .

 

حضر المحاضرة الدكتور/ محمد عبدالله عقلان نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي,  والدكتور/ مازن شمسان عميد كلية الآداب, والدكتور/ صالح محمد مبارك عميد كلية الهندسة, والدكتور/ عبدالله محمد لعكل عميد كلية التربية صبر , والدكتور/ توفيق باسردة عميد كلية العلوم الإدارية, والدكتور/ عبدالوهاب شمسان عميد كلية الحقوق, والدكتور/ جمال محمد أحمد الجعدني عميد كلية اللغات, والدكتورة/ مهجت أحمد علي الدبعي عميدة كلية طب الأسنان, والدكتور/ محمد عوض الطيار نائب عميد كلية الآداب لشؤون الطلاب, والدكتور/ أبو بكر محمد بارحيم مدير مركز الاستشارات الهندسية, والدكتور/ مسعود عمشوش مدير مركز الدراسات والترجمة,  والدكتور/ خالد باجنيد مستشار مجلس الجامعة, والأستاذ/ عبدالرحمن محفوظ بن شعيب رئيس فرع الصندوق الخيري للمتفوقين ومستشار رئيس الجامعة, والشيخ/ محمد عمر بامشموس رئيس الاتحاد العربي للغرف التجارية ورئيس الغرفة التجارية بعدن,  والأخ/ نصر مبارك باغريب مدير عام الإعلام بالجامعة, و الاستاذه / ليلى بن بريك رئيسة جمعية اللغة العربية وعدد من ورؤساء الأقسام العلمية بالكلية واساتذة في الجامعة , وحشد من الطلاب والصحفيون


{anews}