المدنية أخبار من حولنا اجتماع رباعي بشأن اليمن بلندن

اجتماع رباعي بشأن اليمن بلندن

الأحد 28 أبريل 2019 10:39 صباحاً
مانشيت ـ متابعات :

عقدت لجنة رباعية اجتماعات حول اليمن، في العاصمة البريطانية لندن، شارك فيها كل من بريطانيا، والسعودية، وأمريكا، والإمارات، حسب ما أعلنت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية.

وقالت الوكالة إنه شارك في الاجتماع وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هانت، ووزير دولة للشؤون الخارجية في السعودية، عادل الجبير، ومساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى، ديفيد ساترفيلد، ووزير الخارجية الإماراتي، عبدالله بن زايد آل نهيان.

وفي ختام الاجتماع، صدر بيان مشترك أكدت فيه دول الرباعية "التزامها بحل سياسي شامل للنزاع في اليمن وتأييدها للاتفاقيات التي توصلت إليها الأطراف اليمنية" في السويد نهاية العام الماضي.

وأكد الوزراء على أن "إطلاق الميليشيا الحوثية للصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار التي تصنعها إيران وتسهل استخدامها على البلدان المجاورة يشكل تهديداً للأمن الإقليمي ويطيل أمد النزاع".

في سياق متصل فتحت السلطات الفرنسية تحقيقا حول تسريب مذكرة عسكرية سرية كشفت استخدام الإمارات والسعودية أسلحة فرنسية في اليمن، وفق ما أفادت مصادر الأربعاء.

وتفصّل المذكرة استخدام أسلحة تشمل دبابات ومدفعية وسفنا حربية في الحرب ضد المتمردين الحوثيين.

 ويبدو أن استخدام أسلحة فرنسية في اليمن يتعارض مع تصريحات علنية سابقة للحكومة الفرنسية.

 وخلصت المذكرة السرية للاستخبارات العسكرية، التي تتألف من 15 صفحة ونشرها موقع ديسكلوز الاستقصائي، إلى أن الإمارات والسعودية نشرتا أسلحة فرنسية في اليمن. 


{anews}