المدنية أخبار أخبار و تقارير أبين.. وفد حكومي برئاسة الخنبشي يطلع على الأضرار الذي خلفها المنخفض الجوي في المحافظة

أبين.. وفد حكومي برئاسة الخنبشي يطلع على الأضرار الذي خلفها المنخفض الجوي في المحافظة

السبت 15 يونيو 2019 10:03 مساءً
المدنية أونلاين_خاص

يواصل الوفد الحكومي برئاسة نائب رئيس الوزراء الدكتور سالم الخنبشي زياراته الميدانية للمحافظات المتضررة من المخفض الجوي الذي أدى إلى هطول الامطار الغزيرة على عدد من محافظات الجمهورية وذلك للاطلاع على حجم الاضرار المادية في البنى الاساسية والخدمية من خطوط الكهرباء والمياه والطرقات والأراضي الزاعية والسدود وقنوات الري.

 

وخلال زيارته لمحافظة أبين قام الوفد الحكومي اليوم برئاسة الدكتور الخنبشي يرافقه وزير الإدارة المحلية الدكتور عبدالرقيب فتح ووزير الصحة العامة والسكان  الدكتور ناصر باعوم بجولة ميدانية ومحافظ محافظة أبين اللواء الركن ابوبكر حسين سالم وعدد آخر من المسئولين شملت سد حسان.

 

واطلعوا على اضرار السيول التي جرفت مساحات واسعة من الأراضي الزراعية تقدر بستين هكتارا زراعيا وقتلت عدد كبير من المواشي والأغنام والإبل للرعاة وانهيار السدود وقطع الطرق ..كما اطلعوا على الأسباب التي أدت إلى ذلك والتي تتمثل في عدم توفر مشاريع الزراعة والري من تعميق قنوات تصريف وسدود ووضع الحواجز والدفاعات عن التربة.

 

ولفت المحافظ إلى أنه لا بد من العمل على الإستفادة من السيول وحفظها من اهدارها اتجاه البحر بإنشاء سد حسان المشروع الحيوي المتعثر منذ سنوات للاستفادة منه في التنمية الزراعية وتغذية المياه  الجوفية.

 

وأكد محافظ أبين حاجة محافظة أبين إلى وحدات انقاذ والتدخل سريع للحماية المدنية لرفع مياه الامطار من المدن ورفع مخلفات الاضرار التي تسببت بها الامطار بواسطة آليات ومعدات فتح الطرقات وإزالة المعوقات والحاجة كذلك إلى التأمين المسبق والتأمين الفوري .. ولتجنب الكوارث البيئية التي قد تنشأ نتيجة ذلك.

 

بعد ذلك تفقد الوفد الحكومي برئاسة الخنبشي مصاريف المياه والسدود منها سد حسان وسد باتيس ومعاينتهما، وأكد على أن العمل سيتم على تقييم الأضرار بشكل عاجل وسريع للمنشآت المتضررة هناك والاحتياجات التي تتطلبه السلطة المحلية المعنية  للمحافظة على الأراضي الزراعية واستمرارية إنتاج الغذاء باعتبار محافظة أبين مصدرا للتمويل الغذائي التي تعتمد عليه الجمهورية.

 

ودعا إلى ضرورة تكاثف الجانب الحكومي والمنظمات الدولية والبحث عن التمويل للمشاريع التي تخدم الصالح العام وخاصة في الجانب الزراعي بما تغطيه من عشرات الآلاف من الهكتارات من  الأراضي الزراعية.

 

وقدم شكره للكل الجهود التي تبذلها السطلة المحلية في ابين لمعالجة الاوضاع  ومحاولة السيطرة على الأضرار التي سببتها السيول الجارفة والامطار التي هطلت.


{anews}