المدنية أخبار فكر وأدب سكرتير الرئيس هادي يصدر كتاباً "الدبلوماسية والإعلام"

سكرتير الرئيس هادي يصدر كتاباً "الدبلوماسية والإعلام"

السبت 06 يوليو 2019 11:19 صباحاً
المدنية أونلاين ـ متابعات :

صدر حديثًا، للباحث عبد القادر المحورى، السكرتير الصحفي لرئيس الجمهورية  عبد ربه منصور هادى، كتاب جديد بعنوان "الدبلوماسية والإعلام"، تناول خلاله مفهوم الدبلوماسية فى الإعلام، وأهمية الإعلام فى العمل الدبلوماسى، ومهام العلاقات العامة فى البعثات الدبلوماسية اليمنية، والعلاقات الدولية وتطورها.  

 

استعرض الدكتور عبدالقادر المحوري فى كتابه، أهمية العلاقة بين السياسة والإعلام فى العالم أجمع، حتى إن كانت العلاقة متفاوتة فى كثير من الدول، فالسياسة في الأساس هدفها تحقيق المصالح، والإعلام هو أحد أهم الوسائل لتحقيق تلك المصالح، موضحا أنه بالنظر إلى دول العالم فإن الإعلام أضحي يلعب دورا كبيرا فى توجيه سياسات الدول وخدمة مصالحها.  

 

وأكد "المحوري" أن الإعلام السياسي أحد مقومات السياسة العامة للدول والمنظمات الإقليمية والدولية على السواء، وعلى اختلاف مذاهبها وأهدافها وبات كل منها حريصا على أن ينشئ الأجهزة المتخصصة للقيادة بالأدوار الاتصالية الخارجية والإعلامية، مضيفا أن الإعلام، خاصة بعد التقدم التكنولوجي الحديث المعاصر لعب دورا كبيرا  فى الاتصالات ونقل الأخبار وتطويرها، والتنسيق بين جميع فئات المجتمع العمرية المختلفة التى صنعت الثورة وتفاعلت معها.  

 

وأشار الكاتب إلى أن الشبكة العنكبوتية والفضائيات بمختلف أنواعها لها تأثير على المجتمعات بخطورتها فى نقل الأحداث بصورتها الطبيعية، وفى سرعة تداول الأحداث والأزمات ونشر الأخبار فى جميع مجالاتها المختلفة، مما يؤثر بشكل مباشر على عواطف وأحاسيس الشعوب.  

 

وتطرق الكتاب أيضا للعديد من النقاط الشائكة حول دور الدبلوماسى فى العلاقات العامة وأنواع البعثات الدبلوماسية والمعايير العامة لاختيار الممثل الدبلوماسى والتزامات البعثات الدبلوماسية، ووظائف الإعلام السياسى والدبلوماسى.  

 

وكان الباحث عبد القادر المحورى، قد حصل على درجة الماجستير بامتياز من جامعة عدن عن رسالته التى حملت عنوان "الأداء الإعلامي الدبلوماسى للعاملين فى سفارات اليمن.. سفارتا اليمن فى جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية نموذجا"، "دراسة وصفية تحليلية".


{anews}