المدنية أخبار فكر وأدب "نجيب محفوظ بخِتم النِسر".. معرض وثائقي في متحفه

"نجيب محفوظ بخِتم النِسر".. معرض وثائقي في متحفه

الثلاثاء 03 سبتمبر 2019 02:05 مساءً
المدنية أونلاين ـ متابعات :

"نجيب محفوظ بختم النسر"، عنوان معرض وثائقي أفتتح أخيرا في القاهرة ويستمر حتى 8 أيلول (سبتمبر) الجاري. يقام المعرض في "متحف نجيب محفوظ" وينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية ويعرض وثائق رسمية تضمنها كتاب لرئيس تحرير جريدة "أخبار الأدب" القاهرية طارق الطاهر يحمل العنوان نفسه.


يضم المعرض أكثر من 70 وثيقة من الوثائق الحكومية التي تخص الكاتب الراحل نجيب محفوظ، بدءاَ من شهادة إتمام المرحلة الدراسية الإبتدائية، وكذلك شهادات المراحل الدراسية التالية، بالإضافة إلى المستندات الوظيفية ومنها: القرارات الوزارية بتقلده رئاسة مؤسسة السينما، اقرارات الذمة المالية، القرار الوزاري بضمه لمجلس إدارة جامعة الثقافة الحرة (الجامعة الشعبية) والكثير من أوراقه الخاصة مثل: تقارير العمل السرية، والقرارات التي اتخذها أثناء فترة توليه الرقابة على المصنفات الفنية.

وأشادت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبدالدايم خلال حضورها مراسم الافتتاح بفكرة المعرض، مؤكدة أنه يمثل خطوة مهمة في حفظ الذاكرة الخاصة برموز الوطن.

وأعقبت الافتتاح ندوة شارك فيها الفنان التشكيلي مصطفى الرزاز، والكاتب طارق الطاهر، وأدارها الصحافي إيهاب الحضري بحضور الكاتب يوسف القعيد. تحدث الرزاز عن الجهد الذي بذله الطاهر ليخرج هذا الكتاب الوثيقة. وتطرق الرزاز إلى مشوار نجيب محفوظ الأدبي وتأثير الوظيفة عليه ككاتب.

وقال يوسف القعيد إنه بحكم معرفته بمحفوظ فإن إعداد مثل هذا الكتاب هو عمل "مرهق وشاق"، مشيراً إلى أن رواية "حضرة المحترم" انطوت على ما يشبه السيرة الذاتية لحياة نجيب محفوظ الوظيفية. وأضاف: "إنه كان موظفاً صارماً".

من جانبه، دعا رئيس صندوق التنمية الثقافية فتحي عبدالوهاب كلَّ مَن يقتني متعلقات تخص نجيب محفوظ بأن يبادر بإهدائها إلى متحفه. وأشار إلى أن الصندوق يقوم حاليا بتحويل حوارات لنجيب محفوظ مسجلة على شرائط كاسيت إلى الصيغة الرقمية لإثراء محتوى المكتبة السمعية التي يضمها المتحف.

وأشار طارق الطاهر إلى أنه بصدد الاتفاق حول اصدار كتاب جديد عن نجيب محفوظ بالتعاون مع قطاع صندوق التنمية الثقافية.



{anews}