ناقش أهمية تفعيل الأدوار التي تضمن استقرار العام الدراسي..

مدير مكتب التربية بعدن يجتمع برؤساء الشعب والإدارات ذات الصلة

المدنية أونلاين/خاص:

عقد في مكتب التربية والتعليم في عدن، السبت, اجتماعا جمع مدير عام المكتب د. محمد عبدالرقيب عبدالرحمن الرقيبي ، بروساء  شعب التعليم والتوجيه والمشاريع , ومدار إدارات الرقابة والتعليم الأهلي والخاص والاحصاء، وذلك للبث ومناقشة وضع آلية البدء في تفعيل العمل الحريص الذي يرتبط بكل تفاصيل اليوم الدراسي مع تدشين العام الدراسي الجديد 2020 - 2021.

في بداية الاجتماع رحب د. محمد عبدالرقيب بالحضور، شاكرا تفاعلهم وحضورهم في يوم إجازتهم، وتحدث عن الوضعية الصعبة التي فرضت على واقع التعليم في العام الماضي الذي لم يستكمل نتيجة جائحة كورونا والاضراب، وعبر في مستهل حديثه عن الثقة التي تربط المكتب وقيادته بباقي المنظومة في المديريات ، وفقا لما تمتلكه من قيادات مجربه لها وزنها وقميتها.

وقال الرقيبي "نحن اليوم وياكم في مهمة شاقة ن لا تقبل بالملل والاعتماد على الاخرين، فخيارنا الوحيد هو رص الصفوف لنوكن على مقربة من كل ما قد يعرقل العملية التربوية والتعليمية , وفقا للمشهد والوضع الاستثنائي الذي نتعايش معه بحذر وثقافة المواعيد التي تحتاج الشيء المختلف".

واردف "تدركون كيف هي الوضعية التي نعمل من خلالها وكيف أصبحت الحجرات الصفية مكتضة بالطلاب ، وكيف علينا ان نكون حريصين على الأنضباط في حضور المعلم ومغادرته للمدرسة، حتى يكون قدوة للطالب والطالبة، كما أن علينا ان نكون في مساحة مشتركة لا يغيب في الوعي والحرص على اكتمال اليوم التعليمي الذي هو حلقة مترابطة , لا تقبل بأنفصال أي طرف عنها، لذا واجبنا ان نكون معلمون حقيقون ومدراء بثقة الاختيار ، لنجسد دور القيادي الذي يضع المصلحة للطالب وما يتلقاه , مسار اول لا ثاني له".

واسترسل "ليس لدينا اليوم الا ان نقف امام ما مرت به العملية التعليمية في القريب، حتى نكون في محطة مختلفة محقق فيها الشيء المختلف تحت سقف الأهداف التي هي مرهونة بالعطاء الشامل الذي يجمع كل الأطياف ، في حلقة متراطبة تجدد نفسها مع انطلاقة العام الدراسي الذي يحتاج الى خطة يتم تفعليها خصوصا للتعليم الاساسي الذي تم تاجيله بسبب جائحة كورونا بفرضيتها التي عطلت كثير من الاشياء".

واضاف ايضا "نجتمع اليوم لنفعل ادوار مسؤوليتنا التي هي جزء من مسارات المجتمع ، خصوصا وعدن تشهد فصل جديد يتأمل فيه الجميع عودة وتجاوز للازمات، لهذا علينا أن نراهن على قدراتنا في ظل حاجتنا لبناء الصفوف في كثير من المدراس في المديريات، كما ينبغي أن نفعل دور المجالس التعليمية لما لها من اهمية في تقييم العمل وترتيب كثير من جزئياته ذات العلاقة باليوم المدرسي الذي هو صلب ومحتوى كل الجهود التي تبذل من كل المنظومة في عدن".

وشدد الرقيبي على الرقابة والتفتيش على مدارس التعليم الاهلي الخاص , في إطار دور الادارة المختصة والإدارت الاخرى ذات العلاقة , جتى نضمن نتاج فعلي ينمي قدرات الطالب الذي يدفع الكثير.

وعطفا على ما قدمه مدير عام المكتب محمد عبدالرحمن الرقيبي، كان الجميع بعد ذلك يخوضون حديث ونقاش مفتوح , تم فيه وضع المقترحات التي من شانها تساهم في ايجاد صيغة متميزة تكون قادرة على مرافقة الوضع الاستثنائي والذي تم من خلاله تكييف واقع يتناسب مع الإجراءات الاحترازية لجائحة كورونا.

 وخرج الإجتماع بعدد من التوصيات التي سيتم إدراجها في برنامج عمل مزمن في الفترة القادمة.