السعودية تسعى لتأمين لقاح «كورونا» لليمن ودول أفريقية

المدنية أونلاين ـ متابعات خاصة :

أعلن وزير المالية السعودي محمد بن عبد الله الجدعان، أمس، أن المملكة تتفاوض مع منتجين للقاحات مضادة لفيروس «كورونا» من أجل توفيرها لدول منخفضة الدخل. وأشار الجدعان في اجتماع عبر الإنترنت نُظِّم في إطار المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس، إلى أن اليمن وبعض الدول الأفريقية، على سبيل المثال، لن تتمكن من الحصول على ما يكفي من اللقاحات عبر برنامج «كوفاكس»، وهي آلية عالمية لشراء وتوزيع لقاحات «كوفيد – 19»، وعليه فإن المملكة تتفاوض لتوفير اللقاح لتلك الدول.

في سياق متصل، باتت بريطانيا أمس أول بلد أوروبي تجاوز عدد الوفيات المرتبطة بـ{كورونا} فيه المائة ألف. ووفقاً للأرقام التي نشرت أمس، الثلاثاء، تم تسجيل 1631 حالة وفاة إضافية في اليوم السابق، وبذلك يصل إجمالي عدد الوفيات في بريطانيا إلى 100 ألف و162 وفاة.

من جهة أخرى، قدمت منظمة الصحة العالمية أمس، نصائح طبية جديدة لعلاج المصابين بفيروس «كورونا» بمن فيهم أولئك الذين تظهر عليهم أعراض مستمرة بعد التعافي.

وقالت المتحدثة باسم المنظمة مارغريت هاريس، في إفادة صحافية بجنيف، إن المنظمة تنصح باستخدام جرعة بسيطة من مضادات التخثر لمنع تجلط الدم. وأضافت أن «الأمور الأخرى في الإرشادات الجديدة هي أن مرضى (كوفيد – 19) الذين يعالَجون في البيت يجب أن يستخدموا مقياساً لنسبة الأكسجين في الدم عن طريق النبض لمعرفة مستوى الأكسجين، حتى يتسنى تحديد ما إذا كانت حالة المريض تتدهور وبالتالي سيكون من الأفضل نقله للرعاية في المستشفى».