طلاب يمنيون مبتعثون: نحن جائعون ولا نقدر أن نصبر أكثر

المدنية أونلاين/خاص:

نفذ الطلاب اليمنيون الدارسون بجمهورية مصر، الأحد، اعتصام داخل الملحقية الثقافية نتيجة تأخر مستحقاتهم وعدم تنفيذ مطالبهم العادلة والمشروعة.

وأتى ذلك بعد أن تأخرت مستحقاتهم المالية لسنة وثلاثة أشهر، وتأخر رسومهم الدراسية أيضًا، مما سبب في مفاقمة معاناتهم والكثير من العقبات في مسيرتهم الدراسية.

وقالت طالبة جامعية -بمقطع مرئي- حول اعتصامهم الحقوقي: "لا علاقة لنا بالبرنامج السعودي أو غيره؛ ويجب أن تلتزم حكومتنا بصرف مستحقاتنا المالية". مضيفة "نحن جائعين؛ ولا نقدر أن نصبر أكثر، فالوضع زاد حدّه".

ويعتبر الاعتصام هو واحد من الاعتصامات المنفذة آنفًا؛ الّتي لم تحرك ووزارة التعليم العالي والحكومة الشرعية ساكنًا تجاه معاناة الطلاب المستمرة.

مطالبين وزارة التعليم العالي -ممثلة بالوزير خالد الوصابي- والحكومة الشرعية -ممثلة برئيسها معين عبدالملك- أن يستجيبوا لمطالبهم الحقوقية والمشروعة لهم؛ بالتوجيه بصرف مستحقاتهم المالية ورسومهم الدراسية.

الجدير ذكره أن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن؛ تولى صرف مستحقات ورسوم الطلاب اليمنيين المبتعثين في الخارج، باتفاقية معَ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب المهني، في يونيو 2021م.